بلاتر يحسم الامر مونديال 2022 باقٍ في قطر و2018 في روسيا

موجز الانباء | حسم امس الاثنين 8-9-2014 السويسري سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم موقف الاتحاد من تحديد مكان اقامة المونديال قائلا ان إقامة مونديالي 2018 و2022 في روسيا وقطر على التوالي بتأكيد جديد على إبقاء التنظيم للدولتين الفائزتين مسبقًا.

وكشف بلاتر ذلك في أول مقابلة صحفية كبرى بعد مونديال البرازيل 2014 لصحيفة دايلي ميل البريطانية في افتتاح منتدى اتفاقية كرة القدم العالمية سوكيركس بمدينة مانشستر. بلاتر الذي أعلن نيته الترشح لولاية جديدة على رأس الفيفا قال إنه سيعمل على محاربة العنصرية مع فرض عقوبات قد تصل للطرد من مسابقات كأس العالم.

وأكد بلاتر بحسب “الشرق” أن إنجلترا يجب أن تتقدم بعرض لاستضافة كأس العالم في عام 2030 بعد أن خسرت رهان 2018.

وأضاف الرجل الأول على رأس الاتحاد الدولي لكرة القدم أنه لن يتم تجريد قطر ولا روسيا من البطولتين اللتين حصلتا على شرف تنظيمهما وأن الفيفا يريد بقاء البطولتين مع البلدين المعنيين.

وبخصوص قطر 2022 أكد بلاتر أن التحقيقات جرت بشكل مستقل بقيادة المحامي الأمريكي مايكل جارسيا وكانت شفافة تمامًا وصادقة، مضيفًا أنه يجب أن تدار هذه المناقشات الهامة بالاحترام المتبادل وليس الفظاظة الساخنة التي تؤثر عكسيًا بشكل سلبي على اللعبة.

وحول التصويت لمصلحة روسيا 2018 قال بلاتر إنه على كل واحد أن يكون على استعداد لقبول الخسارة والاستعداد للمحاولة مرة أخرى في إشارة منه إلى انجلترا التي خسرت المنافسة على المونديال الأوروبي مع روسيا.

وأضاف بلاتر: أقرب موعد لأن تستضيف إنجلترا نهائيات كأس العالم هو عام 2030 لأنه في ظل نظام التناوب، من شبه المؤكد أن تتبع قطر إما بمنافس إفريقي أو تنظيم مشترك بين أوروجواي والأرجنتين أو بالولايات المتحدة الأمريكية في2026.

وتابع السويسري، متحدثًا بخصوص مونديال قطر: أشدد على ضرورة نقل كأس العالم إلى الشرق الأوسط للمرة الأولى.. الفيفا “ملتزمة تمامًا” بهذا القرار.

وتحدث بلاتر بخصوص توقيت مونديال 2022 مؤكدًا أنه ستتم دراسة نقل البطولة إلى فصل الشتاء البارد وذلك بعد مناقشات هذا الأسبوع حول إعادة جدولة مواسم الأندية الأوروبية.

وتابع بلاتر متحدثًا عن مونديال روسيا مؤكدًا أن الفيفا سوف “تواصل رصد” الوضع في أوكرانيا وهي تعمل بالفعل مع روسيا للتحضير لكأس العالم 2018 مشيرًا إلى مبدأ الفيفا الذي يحارب تدخل السياسة في كرة القدم.

وفي رده على دعوة بعض سفراء دول الاتحاد الأوروبي لمقاطعة مونديال روسيا قال بلاتر: ذلك لن يجدي نفعًا.. نجوم الكرة الأوروبية لم يسبق أن قاطعوا كأس العالم من قبل..إنها محطة هامة في حياتهم الكروية.

كما وعد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أنه سيسعى جاهدًا لمحاربة كل أنواع العنصرية في كرة القدم مع التشجيع على استخدام مزيد من التكنولوجيا في كرة القدم بعد نجاح تكنولوجيا خط المرمى في مونديال البرازيل 2014.