فيدرر يتأهل لدور الثمانية من “أستراليا المفتوحة” فى يوم سقوط الكبار

اليوم السابع | قدم النجم السويسرى روجيه فيدرر، لمحات من ماضيه العريق بفوزه الكبير يوم الاثنين على الفرنسى جوويلفريد تسونجا، 6/3 و7/5 و6/4 فى الدور الرابع من بطولة أستراليا المفتوحة للتنس.

وغلب على أداء فيدرر اليوم اللعب بأسلوب الإرسال والتقدم السريع على الشبكة، بعد يوم واحد من عيد ميلاد مدربه الجديد ستيفن إدبرج، الذى كان رائدًا للأداء الهجومى نفسه قبل عقدين ماضيين.

وكان فوز فيدرر اليوم هوالأكبر من نوعه بين باقى لاعبى ملبورن الكبار، حيث واجه المصنف الأول بالبطولة الأسبانى رافاييل نادال، والمصنف الرابع البريطانى آندى موراي، صعوبة فى اجتياز الدور الرابع ، فيما ودعت المصنفة الثالثة الروسية ماريا شارابوفا منافسات البطولة فى وقت سابق اليوم.

ويلتقى فيدرر بعد غدٍ الأربعاء فى دور الثمانية مع موراى فى تجربة مكررة لنهائى أستراليا المفتوحة عام 2010، عندما فاز بسهولة على اللاعب الاسكتلندي، وتغلب موراى اليوم على الفرنسى ستيفان روبير 6/1 و6/2 و6/7 (6/8) و6/2، ولكنه احتاج لست نقاط حاسمة لينهى المباراة.

بينما خاض نادال معركة صعبة أمام اليابانى كى نيشيكوري، كما تلقى مخالفة وقت من حكم المباراة قبل أن يفوز 7/6 (7/3) و7/5 و7/6 (7/3) فى مباراة استغرقت أكثر من 3 ساعات اليوم.

ولاشك فى أن مباراة فيدرر وتسونجا اليوم كانت من المواجهات المألوفة فى ملبورن، حيث سبق أن التقى اللاعبان فى بطولات الجراند سلام 6 مرات ، وكان الفوز حليفا لفيدرر 4 مرات فيهم.

وقال فيدرر: “لعبت بمستوى جيد حقًا الليلة، فأمام جوعليك أن تقدم أفضل ما لديك، بوسعه أن يفرض أسلوبه على اللعب إذا ما واتته الفرصة، قمت بعمل جيد الليلة، فقد كانت مباراة قوية حقًا”.

وأضاف: “إننى أتطلع لمواجهة آندى، فعادة ما نقدم مباريات جيدة سويًا، سيكون على أن أتوخى الحذر من ضرباته الخلفية”.

وأضاع موراى 4 نقاط حاسمة للمباراة، عندما فشل فى الفوز بالمجموعة الثالثة رغم تقدمه 5/4 فى تلك المجموعة عندما كان الإرسال معه، ولكن روبير “33 عامًا” الذى لم يكن لديه ما يخسره قدم أداء مذهلاً فى بعض فترات المباراة.

وحطم اللاعب الاسكتلندى مضربه غاضبًا، ولكنه تمالك أعصابه من جديد فى المجموعة الرابعة ليفوز بالمباراة عن طريق نقطته الحاسمة السادسة باللقاء.

وقال موراى: “من الممتع أن تشاهد روبرت يلعب، لا أن تلعب أمامه، فأداؤه خادع للغاية بالنسبة لي”.

وأضاف: “فرضت سيطرتى على 95% من المباراة، ولكننى طوال 15 دقيقة لم أتمكن من إنهائها، كنت على مسافة نقطة واحدة من الوصول سريعا إلى هنا، بعدما قدمت عرضًا رائعًا فى البداية ، ولكننى قدمت 15 دقيقة دون المستوى”.

وتلقى نادال، المصنف الأول بالبطولة، والبطيء بحكم العادة تحذيرًا من حكم المباراة إيفا أزديراكي، ولم يتمكن من إخفاء غضبه أثناء عمله على إحباط طموحات وأحلام منافسه اليابانى المصنف 16 بملبورن.

ويسعى نادال لأن يصبح أول لاعب فى عصر البطولات المفتوحة الذى يحرز القاب جميع بطولات الجراند سلام الأربع مرتين على الأقل لكل منها.

وقال نادال: “الحكم هى صاحبة القرار، لذا فقد احترمت قرارها حتى لولم أكن راضيًا عنه”.

ويلتقى نادال فى دور الثمانية مع البلغارى جريجور ديميتروف الذى تغلب فى مباراة أخرى اليوم على الأسبانى روبرتوباوتيستا أجوت 6/3 و3/6 و6/2 و6/4.

وقال نادال: “أعلم أن هناك لوائح تحترم، ولكن أحيانا يكون التوقيت صعبًا، فقد كنت قريبًا من الخسارة فى كل مجموعة، وكان على أن أجرى كثيرًا”.

وحقق نادال اليوم فوزه الـ 39 بملبورن ولكنه تأثر بالبثور الموجودة بيده ، كما انطلق إلى غرفة تغيير الملابس لانتعال حذاء جديد بعد انقطاع رباط حذائه للمرة الأولى فى حياته بالملعب على حد قوله.

وشهدت منافسات السيدات اليوم مفاجأة كبيرة جديدة بعد خروج المصنفة الأولى الأمريكية سيرينا ويليامز أمس الأحد، حيث فازت السلوفاكية دومينيكا سيبولكوفا على شارابوفا 3/6 و6/4 و6/1 لتصل إلى دور الثمانية لأستراليا المفتوحة للمرة الأولى بمشوارها الرياضى.

وتغلبت بطلة أستراليا المفتوحة مرتين البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا على الأمريكية سلون ستيفنز 6/3 و6/2 فى مباراة شهدت عنفا متبادلا فى الضربات بين اللاعبتين، ولكن أزارينكا لم تعلق على إصابتها بضربة قوية للكرة من ستيفنز خلال اللقاء.

وقالت أزارينكا المصنفة الثانية بالبطولة: “هذا هوالتنس، أضع تركيزى على النقطة التالية وحسن، ربما كان الملعب مفتوحًا أمامها، ولكنها اختارت تلك الضربة، ولا مشكلة لدى فى ذلك”.

وخسرت ستيفنز، التى تغلبت على ويليامز فى دور ثمانية ملبورن العام الماضى، 21 مرة أمام إحدى المصنفات العشرين الأوليات على العالم منذ ذلك الوقت.

وتغلبت المصنفة 11 الرومانية سيمونا هاليب على المصنفة الثامنة الصربية يلينا يانكوفيتش 6/4 و2/6 و6/ صفر.

وتلقت شارابوفا، التى عادت إلى الملاعب مطلع هذا الشهر بعدما ابتعدت عن الساحة لمدة 6 أشهر بسبب إصابة فى الكتف، العلاج اليوم فى الملعب عقب المجموعة الثانية.

ولعبت سيبولكوفا مباراة اليوم بعد 3 ساعات ونصف الساعة من اللعب فى مبارياتها السابقة بملبورن هذا العام، بينما استغرقت شارابوفا 7 ساعات تقريبًا لتفوز بمبارياتها السابقة بالبطولة والتى جاءت إحداها فى ذروة الموجة الحارة التى ضربت البطولة الأسترالية فى أسبوعها الأول.