الأمم المتحدة توافق على عقد “هدنة أولمبية” خلال الأولمبياد الشتوى

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة فى اجتماعها الأربعاء على فكرة إقامة هدنة أولمبية، تدعو إلى إرجاء الصراعات قبل وأثناء وبعد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، المقرر أن تقام فى فبراير المقبل فى مدينة سوتشى الروسية.

ووافقت الجمعية العامة على القرار بالإجماع بعدما دعا رئيس اللجنة الدولية للألعاب الأولمبية، توماس باخ، إلى إقامة شراكة بين السياسية والرياضة.

ويدعو القرار إلى تطبيق الهدنة قبل بدء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية ودورة ألعاب المعاقين بسبعة أيام على أن تستمر فترة الهدنة إلى ما بعد انتهاء فعاليات الدورة بسبعة أيام.

ويقضى القرار أيضا بضرورة تعاون الدول فى الجهود الرامية إلى استخدام الرياضة باعتبارها أداة لتشجيع السلام والحوار والمصالحة فى مجالات الصراع، أثناء وبعد فترة الأولمبياد والألعاب الأولمبية للمعاقين.

وقال توماس باخ الذى انتخب مؤخرا رئيسا للجنة الأولمبية الدولية إن السياسة والرياضة يمكن أن يتعاونا ويحترم كل منهما الآخر من أجل إقامة “مجتمع إنسانى”.

وذكر باخ “يتعين أن تلتزم الرياضة الحياد على الصعيد السياسى، ولكن ذلك لا يعنى أنها تتجاهل السياسة تماما”، مشيرا إلى أن اللجنة الدولية للألعاب الأولمبية تختار دائما أماكن إقامة الأولمبياد وفقا للاعتبارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية”.