مؤتمر وزراء الرياضة الدولي في برلين اليوم

نقلاً عن جريدة الأخبار

انعقد اليوم الثلاثاء 28مايو مؤتمر وزراء الرياضة الدولي الخامس

 “MINEPS »” ويستمر حتي 30 مايو 2013 في العاصمة الألمانية برلين .

ويدور مؤتمر وزراء الرياضة الدولي الخامس حول تحديات معاصرة كالحفاظ على نزاهة الرياضة والمشاركة و النشاطات والأحداث الكبيرة.

وينظم المؤتمر وزارة الداخلية الألمانية بالتعاون مع المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو”(UNES«O) التابعة للأمم المتحدة (VN) المجلس العالمي للعلوم الرياضية والتربية البدنية (ICSSPE) .

جدير بالذكر أن هذا المؤتمر ينعقد منذ 1976 بشكل غير منتظم في مؤتمر MINEPS  السابق في عام 2004 في أثينا تم التوصل إلى المعاهدة الدولية ضد تعاطي المواد المنشطة.

ويشارك في المؤتمر وزراء الرياضة من 195 بلد عضو في اليونسكو ومن ثمانية أعضاء غير كاملي العضوية إضافة إلى وفود تمثل الاتحادات والجمعيات الدولية في مؤتمر يُعقد في برلين، حيث يصل عدد المشاركين فيه إلى 500 عضو، ويتناول بشكل رئيسي موضوعات “الحفاظ على نزاهة الرياضة” ومحاربة التلاعب بنتائج المباريات الرياضية وكذلك محاربة الفساد والمواد المنشطة.

ويشكل موضوع “دعم برامج الاستثمار في الرياضة وفي التربية البدنية” المحور الرئيسي الثاني، حيث يتناول أيضا العوامل الاجتماعية والاقتصادية للنشاطات الرياضية، إضافة إلى مسألة الاستدامة وحماية البيئة خلال الألعاب الأولمبية وغيرها من النشاطات والأحداث الرياضية الكبيرة.

وتُعتبر “إتاحة المجال لممارسة الرياضة كحق أساسي لكل إنسان” من المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان في عالم الرياضة. على هذا الصعيد يهتم المؤتمر بمشاركة النساء والفتيات في النشاط الرياضي، مع مراعاة الظروف الثقافية والشروط الدينية، إضافة إلى تنفيذ معاهدة الأمم المتحدة المتعلقة بحقوق المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.

ويقدم منظمو المؤتمر في برلين فيلم “الذهب – بإمكانك أن تفعل، أكثر مما تظن”، الذي تدور أحداثه حول سيرة حياة وإنجازات ثلاثة من خيرة الرياضيين، رغم الإعاقة الجسمانية.